الثلاثاء، 26 مارس 2013

مؤشر شوارد الهيدروجين pH


لخدمة الأرض وتسميدها بالطرق الصحيحة وتحديد أنواع النباتات التي تنموا بها يتطلب الأمر معرفة نوعيتها.
التحاليل العلمية للتربة تمكننا من معرفة ما يسمى بدليل شوارد الهيدروجين أو ببساطة درجة الحموضة المعروفة بـ: pH وهي عملية تمكننا من معرفة ما إذا كانت التربة حمضية أم قلوية أم متعادلة.
سلم شوارد الهيدروجين هو في الحقيقة نطاق بين 0 و 14 درجة من الحامض جدا " صفر " إلى القلوي جدا " 14" وما بينهما الرقم 7 وهو مؤشر الماء العذب النقي لنقل المقطر دون شوائب وبدرجة 25 مأوية.
يمكن اللجوء إلى الخدمات المخبرية لتحليل التربة غير أنه من الممكن اقتناء شرائط أ س هيدروجيني من باعة مواد الحدائق  هذا المؤشر أو ما يسمى بدليل شوارد الهيدروجين.
لماذا يجب معرفة دليل شوارد الهيدروجين الخاص بالتربة، وما علاقته بالنباتات؟
في الواقع للأمر علاقة بمدى قدرة النباتات على امتصاص الأملاح المعدنية المتوفرة بالتربة.
كل صنف نبات يحبذ العيش في نطاق مؤشر أ س هيدروجيني معين غالبا ما نجده في الورقة الفنية الخاصة بالصنف المراد زراعته. عند معرفة الأس الخاص بتربة حديقتنا يمكننا اختيار نباتات تتلاءم مع إمكانيات تربتها.
 تتمثل العملية في أخذ عينات من 3 إلى 5 حسب مساحة حديقتنا من تربة الحديقة يستحسن أن تكون من عمق بين 10 و 20 صم وحتى 50 صم وهي المنطقة التي تستغلها جذور النباتات وخلطها بالسائل التفاعلي  "Réactif Liquide" يقتنى مع الشرائط ثم وضع قطعة من الشريط داخل الخليط ومقارنة اللون الذي تحصلون عليه بطيف الألوان المرجعي الموجود على العلبة أو المرفق بداخلها.
أغلبية النباتات تفضل أ س هيدروجيني بين 6.8 و 7 يعني تقريبا درجة التعادل.
عشب الحدائق والملاعب على سبيل المثال يفضل أ س 6.5. يستحسن القيام بعديد القياسات بقدر اختلاف نوعية التربة بالحديقة.
الأس أو مؤشر شوارد الهيدروجين يمكننا من معرفة درجة فعالية الحوامض في التربة. درجة امتصاص المواد الأساسية لنمو النباتات كالنيتروجين والكلسيوم والمانيزيوم والبوطاس تنخفض بشدة إذا كان مؤشر شوارد الهيدروجين أقل من 6. في حين تنخفض نسبة امتصاص الفسفور في درجة 6.5.
في صورة انخفاض المؤشر تحت 6 تبدأ بعض المواد بالذوبان أو التجزّء كالألمنيوم، النحاس، الزنك والرصاص ويمكن ملاحظة أعراض التسمم لدى العديد من النباتات في قيمة 5.5.
عكسيا في صورة تسجيل مؤشرات أكثر من 7.2 غالبا ما تظهر على النباتات أعراض نقص الحديد والمنغناز و البور و النحاس والزنك " والنتيجة غير مرغوبة في الحالتين"
ملاحظة:
نتعرف عادة على نقص المواد المعدنية بالتربة عبر تبقع الأوراق بألوان مختلفة سوف نحاول تلخيصها في مقال لاحق. ما أريد التنبيه إليه هو أنه عندما نلاحظ نقصا في مادة ما، لا يعني ذلك بالضرورة أن المادة غير موجودة بالأرض ويجب إضافتها بل يجب التثبت بمعرفة مؤشر شوارد الهيدروجين لعل المادة موجودة والنباتات غير قادرة على امتصاصها. وعندها المطلوب إصلاح أ س التربة وليست تقديم المادة لها وزيادة تعقيد المسألة.
إصلاح مؤشر شوارد الهيدروجين في التربة:
في الحقيقة لا يمكن الحديث عن الإصلاح بالمعنى الكامل لمؤشر شوارد الهيدروجين بالتربة لأنه مرتبط بنوعية التربة أصلا غير أنه يمكننا العمل على تخفيضه أو الزيادة فيه بصفة تدريجية لأن التغيير الكلي لهذا المؤشر قد يتسبب في موت النباتات أصلا. وينصح بأن لا يكون أكثر من 0.5 إلى درجة واحدة في السنة بالزيادة والنقصان. الثابت أن الأسمدة العضوية ذات الأصل الحيواني والكموست الجيد والأسمدة الخضراء هي مواد مرغوبة في كل الحالات.
يوجد بالأسواق مواد تباع خصيصا لمعالجة حالات الأس سواء كانت أكثر من سبعة للعمل على تخفيضها أو أقل من سبعة للعمل على رفعها.
بالنسبة للأراضي الحمضية يمكن معالجتها بزيادة مادة الجير. مع ملاحظة عدم الإفراط لأن الكثير من الجير قد يؤدي إلى نتيجة عكسية فالتغيير الفجائي غالبا ما يحدث انقلابا في نافذية الجذور وارتفاع طريقة امتصاص المواد مما ينجر عنه عادة رفض النبات التعامل مع محيطه في التربة، والنتيجة معروفة.
 بالنسبة للأراضي القلوية يمكن إضافة أسمدة حمضية ذات مكونات كبريتية.
ملاحظة: في الواقع تحليل أ س بالتربة عملية  يمكن أن نقوم بها بأنفسنا غير ذلك يستحسن طلب المشورة من مختص للمساعدة على أخذ القرار خصوصا في ما يتعلق بمقادير الأسمدة. 

محسن لافي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق