السبت، 29 نوفمبر 2014

التين الشوكي


التين الشوكي Opuntia ficus-indica حسب اللهجات المحلية يسمى " الهندي" و"الهندية " و"كرموس النصارى" في شمال افريقيا ويسمى برشومي في بلاد الخليج العربي.  هو نوع من الصبار من أصل مكسيكي ( يمكن رؤيته بوضوح على العلم أو الراية المكسيكية). ينمو التين الشوكي بكثافة ودون عوائق طبيعية بمختلف دول حوض المتوسط يرجح  البعض نقل الصبار من المكسيك إلى حوض المتوسط إلى تنقلات الرحالة كريستوف كولومب، وإذا علمنا أن تكاثر الصبار يمكن أن يكون بالبذرة كما بالسوق عرفنا سر انتشاره بكثافة في مختلف مناطق حوض المتوسط، فالطيور تستهلك الثمار وتتكفل بنقل البذور في كل الاتجاهات.



يتميز نبات الصبار في فصل الربيع بزهوره الصفراء كبيرة الحجم التي تظهر على مستوى سيقان النبات لتتحول إلى ثمار تنضج خلال الثلاثة أشهر الموالية.

ثمار التين الشوكي تختلف أوزانها من 40 إلى 150 غرام وقد يصل وزن الثمرة الواحدة 400 غرام حسب الصنف وطريقة العناية وهي مغطاة بأشواك صفراء صغيرة وهي ثمار غنية بالمواد المغذية وتمثل نسبة اللب بها من 34 إلى 42 بالمائة وتستخدم على نطاق واسع في الصناعات الغذائية كمصدر للفيتامين
C والألوان الطبيعية، تتواجد بثمرة التين الشوكي الكثير من البذور يمكن أن يصل عددها حسب الصنف إلى 300 بذرة في الثمرة الواحدة. بذور التين الشوكي تقلل من جودة الثمار الموجهة للاستهلاك، غير أن كثرة البذور محبذة بالثمار الموجهة لإنتاج الزيوت.

تحتوي بذور الهندي على 5 بالمائة من زيت الصبار وهو مادة تدرج ضمن قائمة مواد التجميل الأغلى في العالم نظرا لعلاقتها بمقاومة التجاعيد وتأخير الشيخوخة. وقد بدأت مشاريع الاستفادة تجاريا من زيوت الصبار تظهر في بعض الدول كتونس والمغرب وهي مشاريع ذات ربحية عالية ولا تتطلب الكثير من المهارة وتمر دورة تصنيع زيت الصبار بدورة شبيهة بدورة زيت الزيتون غير أنها تحت الضغط البارد "
Presse à froid" .
فزيت الصبار يعتبر من أفضل المواد المتاحة ومن أقواها ضد للتجاعيد  وهو مادة مضادة للشيخوخة بفضل المحتوى الفريد من فيتامين E (حوالي 1000 ملغ لكل رطل) وأوميغا 6 الاحماض الدهنية الأساسية (أو حمض اللينوليك).
وفي المطلق يمكن اختصار مكونات زيت التين الشوكي تقريبا في الجدول التالي:



Actifs
Teneur
Acides gras polyinsaturés
Acide linoléique (Oméga 6)
60%
Acide linolénique (Oméga 3)
0,3%
Acides gras monoinsaturés
Acide oléique (Oméga 9)
21%
Acides gras saturés
Acide palmitique
13%
Acide stéarique
3%
Stérols
β-sitostérol, campéstérol, stigmastérol, cholestérol
8,8g/kg
Tocophérols
Vitamine E
700mg/kg

الأحماض الدهنية (المكون الرئيس حسب الجدول أعلاه) هي مصدر هام للطاقة في الجسم، كما أنها تستخدم لتركيب وتخليق دهونا أخرى، بما فيها الدهون الفوسفاتية، والتي تشكل غشاء الخلايا. توفر الأحماض الدهنية يعطي أغشية الخلايا خصائص معينة (المرونة، اللزوجة ...). الأحماض الدهنية مهمة جدا في بناء الجلد ومنع شيخوخته، وتمكن  من  ترطيبه والحفاظ على مرونته وتنظيم قدرته على التغذية بالسوائل وهي خاصيات وقائية علاجية مطلوبة بشدة في مجال مقاومة شيخوخة الجلد.أما فيتامين E فهي مكون يلعب دورا جذريا في مقاومة الأكسدة.
الستيرول هي الدهون التي تسهم في تأخير الشيخوخة عن طريق تقليل الالتهاب وتعزيز المحافظة على رطوبة وليونة الجلد وتلعب دورا هيكليا في تكوين أغشية الخلايا...
800 إلى 1000 كلغ من ثمار الهندي تمكننا من استخلاص 01 واحد لتر من زيت الصبار.


                                                               محسن الـــــلافي