الاثنين، 1 يوليو 2013

طرق تربية الحلزون.

يتطلب التكاثر الطبيعي للحلزون من مرحلة البيضة إلى مرحلة النضج مدة تتراوح بين 12 و 18 شهرا، أما التربية المكثفة فلا تتعدى هذه المدة 8 إلى 9 أشهر على أقصى تقدير وذلك حسب طريقة التربية المعتمدة.
1.    الطريقة الإيطالية:
 تتم التربية في أحواض في الهواء الطلق وتعتمد على دورة بيولوجية كاملة في الخارج. وتعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق وينصح باعتمادها من طرف المبتدئين في ميدان تربية الحلزون. وتتم التربية في حظائر بالهواء الطلق مصممة للغرض ومسيجة بشباك خاصة لمنع تسلق الحلزون وهروبه.
11. تهيئة حظائر التربية: تعد هذه العملية العنصر الأول من مقومات المشروع لأن الحظائر تعتبر المأوى الذي ستتم فيه جميع مراحل التكاثر والنمو وتسمين الحلزون. تصمم حظائر التربية حسب مقاسات قطعة الأرض موضوع المشروع وشكلها غير أنه في الغالب يعتمد مربوا الحلزون الأبعاد التالية:
ومن الركائز الأساسية لنجاح هذا النمط من التربية اختيار الموقع وتهيئته، وينصح في هذا المجال اختيار الأراضي الخفيفة والمتوسطة التي تمتاز بسهولة صرف المياه ذات نسبة الحموضة بين 5 و 7 درجات وتحتوي على نسبة كلس بين 4 و 5 ويشترط توفر نقطة مياه بالأرض موضوع المشروع.
إحكام عزل الحظيرة عن بقية الضيعة لتجنب دخول حيوانات أخرى كالقوارض وغيرها من الحيوانات الوحشية والأهلية ويكون ذلك بتسييج كامل المساحة بسياج عادي خارجي يمكن أن يكون من الأسلاك العادية Grillage وتسييج جزء الحظيرة المهيأة بسياج داخلي خاص يمنع بحكم ضيق ثقوبه خروج الحلزون ودخول القوارض وينصح بطمر الحاشية السفلى للسياج 50 صم تحت الأرض على الأقل.
في فضل الخريف تبدأ عملية حراثة الأرض بحراثة عميقة والقيام بمداواة الأرض بمبيد حشري مرخص فيه ثم تتواصل عملية ترطيب الأرض والقيام بعملية التهيئة حسب التصميم أعلاه.
تقسم قطعة الأرض حسب الأبعاد المشار إليها بالتصميم أعلاه مع الحرص على عزل الأحواض عن بعضها وذلك بتسييجها بشباك تسمى هيليتكس بارتفاع 80 صم، هذه الشباك لها خاصية أنها ذات طيتين بحيث تحول دون هروب الحلزون إلى الخارج. الطبقة الأولى بارتفاع 40 صم والثانية بارتفاع 70 صم وتشد هذه الشباك إلى اعمدة خشبية متباعدة بقدر 3 أمتار.

بعد التهيئة يقع تركيز مرشات الري والعمل على بداية الزراعة.
المزيد على هذا الرابط:

هناك تعليق واحد: