السبت، 11 مايو 2013

عملية فقس البيض بالحاضنة المنزلية



سؤال: ماذا نفعل خلال عملية فقس البيض؟
جواب: لا شيء

في الواقع في صورة الاطمئنان على على أن درجة الرطوبة تتجاوز فعلا 65 بالمائة، ليس لدينا ما نفعله سوى الإنتظار.
بغريزتهم الكتاكيت يعرفون ماذا يفعلون أكثر من أي خبير.
أسوأ ما يمكن فعله خلال عملية الفقس هو مساعدة الكتكوت على الخروج من قشرة البيضة أو التخلص منها حتى ولو استمر الأمر لساعات عديدة.
خلال عملية الفقس توجد الكثير من الأوعية الدموية التي لا تزال ملتصقة فعلا بالقشرة وهي قيد العمل ومجرد تدخلنا قد يتسبب في نزيف دموي ولو صغير وربما غير مرئي غير أنه قابل للتطور إلى مصدر تعفن. برجاء عدم التدخل لتخليص الكتكوت من القشرة.
أثبتت التجارب أن الكتكوت الذي يخرج من البيضة بمساعدة عادة يكون ضعيفا و غالبا ما يكون معوقا و لا يصلح للتربية، بل يمكن أن يكون عرضة للموت خلال الساعات أو الأيام الأولى من حياته.
قاعدة: لا يمكن الاحتفاظ إلا بالكتاكيت التي تخلصت من قشرة البيضة دون مساعدة.
نظريا يمكن لعملية فقس البيض أن تبدأ في اليوم التاسع عشر وتنتهي في اليوم الثالث والعشرين، غير أنه وفي صورة عدم انطلاقها في اليوم الواحد والعشرين من تاريخ بداية الحضن وهو التاريخ المعتمد نظريا لحضن بيض الدجاج ما زال لدينا أمل في كتاكيت قادمة. فقط ، الانتظار أو ربما في اليوم الموالي استعمال مصباح الكشف أو محاولة سماع ما إذا كان هناك صوت صادر من البيضة.
في العموم إذا ما تأخرت عملية الفقس غالبا ما يرجع السبب لسوء تصرف في درجات الحرارة بالحاضنة. بنهاية اليوم الثالث والعشرين تنتهي الحفلة...
بعد انتهاء عملية الفقس بصفة كلية نترك الكتاكيت في الحاضنة بدرجة حرارة 35 مأوية لمدة 24 ساعة مع الحرص على احترام معلقة " عدم الإزعاج " بدون ماء ولا طعام. لأن الكتاكيت في هذه الفترة في حاجة ماسة للراحة والتجفيف وخصوصا إفراغ الجهاز الهضمي.
بعد 24 ساعة يقع نقل الكتاكيت لآلة التربية التي يقع تحضيرها مسبقا بفرشها بفرشة جافة والحرص على عدم وجود تيارات هواء أو قوارض أو حيوانات من أي نوع لمشاركتهم في الغرفة مع ضرورة المحافظة على درجة حرارة ب 35 مأوية وتوفير الغذاء الخاص بالكتاكيت والماء النظيف.
من باب العلم بالشيء يحمل الكتكوت حديث الفقس في مقدمة منقاره أداة صغيرة تسمى الماسة تسقط خلال الساعات الأولى وهي أداة لمساعدته على كسر قشرة البيضة.
بالنهاية لا بد من عملية مراقبة للكتاكيت الصغيرة والحرص على تنظيف المكان وتجفيف الفرشة.

حضن البيض بالحاضنات المنزلية منذ اليوم الأول إلى اليوم الأخير.......... عبر هذا الرابط...............

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق