الأربعاء، 15 مايو 2013

اختيار الطعوم وحاملاتها ... نصف النجاح.


تطعيم غراس العنب:

يمكن إكثار العنب بواسطة البذور وهي طريقة خاصة بالتجارب والبحث العلمي كما يمكن إكثاره بالعقل وكذلك بالترقيد، كل هذه الطرق سهلة وبسيطة ولا تتطلب الكثير من الدقة والدراية، غير أن طريقة التطعيم بالرغم من أنها تتطلب الكثير من الدقة والمعرفة وحسن الأداء تعد الأكثر استعمالا في بمختلف مناطق إنتاج العنب بأنواعه. وتعتبر طريقة الإكثار بالتطعيم هي الأفضل لأسباب أهمها:
·      تمكن المزارع من اختيار حاملات الطعوم وبذلك يمكنه تفادي العديد من العراقيل وتذليل الكثير من العوائق أهمها اختيار حاملات طعوم مقاومة لحشرة الفيلوكسيرا.
·      تتيح للمزارع فرصة اختيار الأصناف التي تتلاءم مع نوعية الماء والتربة ونسبة الكلس الفعال وكثرة الرطوبة أو الجفاف وحتى مقاومة النيماتود.
·      ضمان نقاوة الصنف.
اختيار الطعوم:
تكتسي عملية اختيار الطعوم أهمية بالغة لما لها من تأثير مباشر على نوعية الإنتاج في المستقبل، بل تكاد تمثل كلمة السر في عملية إحداث بساتين العنب برمتها، فمن خلال عملية اختيار الطعوم نحدد الصنف وبالتالي نوعية الإنتاج وقابليته للتسويق وقدرته على ظروف الخزن والتحميل كما نحدد من خلالها توقيت الجني وربما طريقة التعريش وغير ذلك. في الواقع يتم اختيار الأمهات التي سنأخذ منها الطعوم في شهري ماي وجوان ثم عند النضج وذلك بناء على عدة عوامل أهمها الحالة الصحية للشجرة الأم  وخلوها من أعراض الأمراض الفيروسيية كمرض التفاف الأوراق أو قصر العقد، ووفرة إنتاجها وشكلها الخارجي وغير ذلك من الحيثيات المحبذة لدى المزارع كصاحب تجربة مع الحرص على عدم خلط الأصناف وذلك بوضع علامة على كل صنف كالدهن أو ما شابه.
طرق التطعيم :
يتم تطعيم العنب بطريقتين مختلفتين :
1.   التطعيم في الضيعة: يتم التطعيم في الضيعة بطريقتين هما التطعيم بالرقعة والتطعيم بالقلم، وفترتين هما بداية الخريف وبداية الربيع.
·      التطعيم بالرقعة: تتمثل العملية في أخذ برعم نائم من غصن كامل النمو من أغصان الأشجار التي وقع الاختيار عليها وذلك خلال الفترة بين منتصف شهر أوت ومنتصف شهر سبتمبر مع ضرورة عدم ري حاملات الطعوم قبل تطعيمها بخمسة عشرة يوما وذلك لتوفير أكثر حظوظ لنجاح العملية. في بداية شهر فيفري يتم التثبت من نجاح العملية من عدمه وتعليم حاملات الطعوم التي لم تنجح عملية تطعيمها بقصد تطعيمها بالقلم في نهاية الشهر.
·      التطعيم بالقلم : يتم هذا النوع من التطعيم على الأصول أو حاملات الطعوم المزروعة بأماكنها الدائمة بالضيعة وذلك بتثبيت قطعة من غصن من الأشجار التي وقع عليها الاختيار وتتم العملية كالتالي:
إزاحة التراب من حول حاملات الطعوم وقطع الغصن بطريقة أفقية، إحداث فتحة في شكل حرف V و قص الطعم بحيث يناسب الفتحة وتجميع الأصل والطعم مع الحرص على تطابق الأنسجة وسرعة الربط بالرافيا المصنعة والتغطية بمادة الماستيك لتفادي دخول الهواء.
تتم العملية خلال شهر فيفري على أن لا تتجاوز النصف الأول من شهر مارس وتستعمل عادة كعملية تكميلية على الأصول التي لم يثبت نجاحها من بين تلك التي تم تطعيمها بالرقعة.
2.   التطعيم في المشتل : يقع تطعيم غراس العنب بالمنبت عادة في فصل الربيع (مارس حتى ماي) مع الحرص على وضع الشجيرات في بيوت محمية لمدة شهر لضمان حسن انطلاقها وبعد ثبات نجاحها تحضا بعناية ومراقبة متواصلتين حتى موعد الغراسة بأماكنها الدائمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق