الاثنين، 29 أبريل 2013

مواعيد زراعة البطاطا :




تختلف مواعيد زراعة البطاطا في المناخ التونسي باختلاف المجال الجغرافي ويمكن تلخيص هذه المواعيد كالتالي:
- المناطق الساحلية:
 تتم زراعة البطاطا على طول الفترة بين أواخر شهر أوت إلى موفى شهر جانفي وبهذه المناطق المتاخمة للبحر يمكن تعاطي أربعة أنواع من الزراعات:
1.    الزراعة الآخر فصلية أو ما يسمى بالبطاطا الخرفية: فترة غراستها من أوخر شهر أوت إلى منتصف شهر أكتوبر.
2.    الزراعة البدرية المبكرة: من منتصف أكتوبر إلى أواخر شهر نوفمبر.
3.    الزراعة البدرية: من أوائل ديسمبر إلى منتصف شهر جانفي.
4.    الزراعة الفصلية: من منتصف جانفي إلى أواخر فيفري.

- المناطق الداخلية:  
يحتم المناخ على مزارعي المناطق القارية وغير الساحلية تعاطي نوعين من الزراعات طيلة الفترة بين موفى أوت إلى موفى شهر فيفري.
1.    الزراعة الآخر فصلية: من موفى شهر أوت إلى موفى شهر سبتمبر.
2.    الزراعة الفصلية : طيلة شهر فيفري.
الاحتياجات الزراعية للبطاطا:
1.    المناخ: تنمو البطاطا في مختلف الطبقات البيومناخية حتى الصعبة منها فقط لا تتلائم مع البرد الشديد خصوصا البرد الجليدي وتنمو لا تعني تحبذ فالبطاطا لا تفضل المناطق ذات الرياح الشديدة أو الحرارة المفرطة ولا شدة الرطوبة خصوصا بالتربة. والبطاطا نبات ينمو جيدا في ظروف حرارة بين 16 و 21 مأوية لذلك تعتبر المناطق الساحلية أهم مناطق الإنتاج في تونس.
2.    التربة: تحبذ البطاطا التربة الخفيفة والغنية بالمواد العضوية، الخصبة وذات النافذية العالية، قليلة الحموضة غير الكلسية أو الحجرية أو الأراضي الطينية التي لا يصعب فيها تسرب المياه ولا يتنقل الهواء فيها بسرعة. وتتطلب زراعة البطاطا حراثة عميقة بين 35 و 50 صم مرفوقة بنثر ما لا يقل عن 30 طن من السماد العضوي وكميات من السماد المعدني تحددها دراسة التربة وبرنامج الإنتاج و مخلفات الزراعة السابقة. ( سوف نأتي على ذكر كميات الأسمدة المعدنية التي يجب وضعها بالهكتار الواحد من زراعة البطاطا في تدوينة خاصة بتسميد البطاطا).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق